شروط الاستفادة من الدعم المؤقت لصندوق كورونا للأسر التي لديها بطاقة راميد، مع الطريقة الصحيحة للتسجيل وإرسال الرسالة إلى رقم 1212.
فقد أعلنت وزارة الاقتصاد والمالية بالمغرب عن انطلاق عملية دعم الأسر التي لديها بطاقة راميد وفق الشروط التي حددها القانون.
وقد أصدرت وزارة المالية بلاغا للرأي العام الوطني توضح من خلاله الشروط والكيفيات التي من خلالها سيتم توزيع المساعدات على الأسر المحتاجة للدعم.
شرح بالفيديو لطريقة الاستفادة من المدعم المؤقت للأسر التي لديها بطاقة راميد:
شروط الاستفادة من الدعم المؤقت للأسر:
وتعتبر بطاقات الراميد التي سيتم قبولها تلك التي كانت صالحة في 31 دجنبر 2019. ويمكن الإدلاء بالتصريحات ابتداء من الاثنين 30 مارس 2020. وسيتم توزيع المساعدات تدريجيا ابتداء من الاثنين 6 أبريل 2020 من أجل احترام الإجراءات الوقائية التي تمليها الجائحة.
ويجب على رب الأسرة الذي يستفيد من خدمة راميد إرسال رقم بطاقة راميد الخاصة به عن طريق رسالة قصيرة من هاتفه المحمول إلى الرقم التالي 1212.
شرح بالصورة لطريقة إرسال الرسالة رقم التغطية الصحية راميد إلى 1212:
تنبيه : الرقم الذي يجب إرساله هو رقم التغطية الصحية كما هو مبين في الصورة أسفله.
ويمكن الاتصال بالرقم 1212 لتقديم المساعدة للأسر وكذا الرد على الشكايات.
مقدار المساعدات المالية للأسر:
أولا: 800 درهم للأسرة المكونة من فردين أو أقل،
ثانيا: 1000 درهم الاسرة المكونة من ثلاث إلى أربع أفراد،
ثالثا: 1200 درهم للأسرة التي يتعدى عدد أفرادها أربعة أشخاص.
ويأتي هذا الإجراء في إطار عملية الدعم المؤقت للأسر العاملة في القطاع غير المهيكل المتضررة من فيروس كورونا.
وقد ركزت لجنة اليقظة الاقتصادية في اجتماعها ليوم الاثنين 23 مارس 2020 على تدابير دعم القطاع غير المهيكل المتأثر مباشرة بالحجر الصحي.
ونظرا لتعقيد هذه الإشكالية، اتخذ القرار لمعالجتها على مرحلتين:
المرحلة الأولى: تهم الأسر التي تستفيد من خدمة راميد وتعمل في القطاع غير المهيكل وأصبحت لا تتوفرعلى مدخول يومي إثر الحجر الصحي. هذه الأسر يمكنها الاستفادة من مساعدة مالية تمكنها من المعيش والتي سيتم منحها من موارد صندوق محاربة جائحة كورونا الذي انشأ تبعا لتعليمات صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.
وفي هذه الفترة من التضامن والتي تعرف تعبئة كبيرة فإن أي تصريح تلقائي لا أساس له من الصحة سيتعرض صاحبه لمتابعات قضائية.
المرحلة الثانية: بالنسبة للأسر التي لا تستفيد من خدمة راميد والتي تعمل في القطاع غير المهيكل والتي توقفت عن العمل بسبب الحجر الصحي، سيتم منحها نفس المبالغ المذكورة سابقا.
أسئلة شائعة بخصوص الاستفادة من دعم صندوق كورونا:
من هم الأشخاص الذين سيستفيدون من دعم صندوق كورونا؟
في المرحلة الأولى سيتم الاقتصار على الأشخاص الذين لهم بطاقة راميد كانت صالحة في 31 دجنبر 2019.
ما هو تاريخ إرسال رقم بطاقة راميد إلى 1212؟
سينطلق إرسال أرقام بطاقة راميد من يوم الإثنين 30 مارس 2020.
متى سيتم تسلم المساعدات؟
سيتم تسلم المساعدات بداية من 6 أبريل 2020 على دفعات.
هل يحق لشخص آخر إرسال رقم بطاقة راميد غير رب الأسرة؟
لا يمكن لشخص آخر أن يرسل رقم بطاقة راميد، فرب الأسرة هو المسؤول عن إرسال رقم بطاقة راميد، وسيتم التواصل مع رب الأسرة بخصوص كيفية تلقي المساعدات.
كيف أعرف أنني قبلت في المساعدات؟
عند إرسالكم رقم بطاقة رميد إلى الرقم 1212 سيتم دراسة طلبكم من قبل الجهات المختصة، وسيتم إرسال رسالة إلى هاتفكم تخبركم بقبول طلبكم.
كيف سأتسلم أموال المساعدات؟
سيتم إخباركم من خلال هاتفكم بطريقة تسلم أموالكم بحيث سيصلكم رقم سري إلى هاتفكم الشخصي، وهناك طريقتان لسحب النقوذ:
1-الذهاب إلى أي شباك أوتوماتيكي وإدخال الرقم السري وسحب النقود.
2-أو الذهاب إلى الوكالة البنكية مصحوبا بالرقم السري ورقم بطاقة التعريف الوطنية.
ما هو مقدار المساعدات المالية التي سيأخذها رب الأسرة؟
المقدار المالي يختلف بحسب عدد أفراد الأسرة وذلك على الشكل التالي:
أولا: 800 درهم للأسرة المكونة من فردين أو أقل،
ثانيا: 1000 درهم الاسرة المكونة من ثلاث إلى أربع أفراد،
ثالثا: 1200 درهم للأسرة التي يتعدى عدد أفرادها أربعة أشخاص.
ما هو أخر أجل لإرسال رقم بطاقة راميد؟
لم تحدد وزارة الداخلية أو وزارة المالية أخر تاريخ لانتهاء عملية تسلم طلبات الاستفادة من دعم صندوق كورونا لفائدة الأسر التي لديها بطاقة RAMEED.
كيف سيستفيد الأشخاص الذين لا يملكون بطاقة راميد؟
بالنسبة للأشخاص الذين لا يتوفرون على بطاقة راميد فإن الدولة ستخصص لهم مساعدات مالية أيضا من خلال الشطر الثاني للمساعدات، وسيتم الإعلان عنه لاحقا، وسيكون عبر الموقع الإلكتروني المخصص لهذا الغرض.